بيتكوين – الذهب الرقمي الجديد؟

كان من المتصور في البدء أن تكون عملة البيتكوين “نقود إلكترونية”. الفكرة هي أن هذه الأموال الرقمية يمكن استخدامها للمعاملات اليومية عبر الإنترنت بدلاً من النقد أو بطاقات الائتمان التقليدية. بعد مرور 11 عاماً على نشر ورقة البيتكوين البيضاء، لم تتحقق هذه الرؤية بعد. لم تكن معاملات المستخدمين هي المحرك الرئيسي لنمو البيتكوين حتى الآن. بدلاً من ذلك، أصبحت عملة البيتكوين أكثر شيوعاً كأداة استثمارية أقرب إلى شكل من أشكال “الذهب الرقمي”.

كان من المتصور في البدء أن تكون عملة البيتكوين “نقود إلكترونية”. الفكرة هي أن هذه الأموال الرقمية يمكن استخدامها للمعاملات اليومية عبر الإنترنت بدلاً من النقد أو بطاقات الائتمان التقليدية. بعد مرور 11 عاماً على نشر ورقة البيتكوين البيضاء، لم تتحقق هذه الرؤية بعد. لم تكن معاملات المستخدمين هي المحرك الرئيسي لنمو البيتكوين حتى الآن. بدلاً من ذلك، أصبحت عملة البيتكوين أكثر شيوعاً كأداة استثمارية أقرب إلى شكل من أشكال “الذهب الرقمي”.

كيف تشبه عملة البيتكوين الذهب الرقمي؟

يصف الصحفي ناثانيال بوبر في كتابه، الذي يحمل عنوان الذهب الرقمي: The Untold Story of Bitcoin،كيف تصور ساتوشي ناكاموتو من البداية تناظرية رقمية إلى ذهب: نوع جديد من الأموال العالمية التي يمكن أن تكون مملوكة من قبل الجميع ويتم صرفها في كل مكان. مثل الذهب، كانت هذه العملات الجديدة لها قيمة فقط عندما كان شخص ما على استعداد لدفع ثمنها. في البداية لا شيء، ولكن تم إنشاء النظام بحيث عملات مثل الذهب والبيتكوين ستكون دائماً نادرة. سيتم إصدار ٢١ مليوناً منها فقط ويصعب تزويرها. كما هو الحال مع الذهب، فقد تطلب الأمر عملًا لإصدار أعمال جديدة من مصدرها، وعمل حسابي في حالة عملات البيتكوين. إن عملة البيتكوين لديها بعض المزايا الواضحة على الذهب كمكان جديد لتخزين القيمة بحيث لم يستغرق الأمر سفينة لنقل عملات البيتكوين من لندن إلى نيويورك – لقد استغرق الأمر مجرد مفتاح رقمي خاص وبنقرة زر واحدة.

قد تكون عملة البيتكوين “ذهبًا رقمياً” بسيطة بعض الشيء ولكن عملة البيتكوين تشترك في بعض خصائص الذهب المذكورة أعلاه من قِبل ناثانيال بوبر – يمكن تخزين القيمة ويتطلب تعدينها (على الرغم من ذلك، تعدين البيتكوين يعادل حل الألغاز الرياضية ذات التعقيد المتزايد على عكس استخراج المعادن الثمينة من الأرض).

هل عملة البيتكوين أفضل من الذهب الرقمي؟

عندما تم إطلاق عملة البيتكوين لأول مرة، كان بعض من أشد منتقديها ما يسمى بـ”حشرات الذهب” – المستثمرون أو المحللون المتحمسون للذهب كاستثمار ويتوقعون أن تزيد القيمة بشكل كبير. لذلك كان من المثير للاهتمام أن نرى في وقت سابق من هذا العام أن شركة Grayscale Investments التي تستثمر العملات الرقمية قد أطلقت حملة إعلانية تهدف إلى تشجيع المستثمرين المحتملين على “إسقاط الذهب” لصالح منتجات العملة الرقمية أو القائمة على العملة الرقمية. جادلت الحملة بأنه على الرغم من مشاركة البيتكوين والذهب في بعض الصفات الشائعة، إلا أن البيتكوين متفوقة حتى على النسخة الرقمية من الذهب.

أوضح مايكل سونينشين، العضو المنتدب لـ غرايسكال، بمجلة البيتكوين أن “الذهب استثمار تقليدي في عالم مادي، لكن عالم اليوم رقمي ويتطلب استثماراً رقمياً. نحن نتفق على أن البيتكوين والذهب تشتركان في نفس الخصائص؛ وقال سونينشين إن البيتكوين والذهب كلاهما من الأصول النادرة، وهما أصول لا مركزية. “لكن البيتكوين تمتلك تركيبة متفوقة من “المال الجيد” من الصفات المصممة للاقتصاد العالمي الرقمي. على سبيل المثال، فإن حقيقة أنه يمكنك إرسال بيتكوين إلكترونياً أو أنه يمكنك الوصول إلى مقتنياتك من أي مكان في العالم ليست سوى عدد قليل من السمات التي تجعل البيتكوين مخزناً متميزاً للقيمة “.

في الواقع، على عكس الذهب، لا تتطلب البيتكوين أي مرافق تخزين فعلية، ويمكن إرسالها على الفور – نظير إلى نظير، دون الحاجة إلى رسوم وسيط أو رسوم مرتبطة بها ولا يمكن تزويرها.

لذلك، هل يجب على المستثمرين دعم الذهب أو البيتكوين؟ تاريخياً، يميل الذهب إلى الأداء الجيد عندما تقوم الأسواق الصاعدة بتصحيح نفسها. على الرغم من أن قيمتها قد لا ترتفع، إلا أنها تميل إلى البقاء مستقرة في حين تنخفض قيمة الأصول الأخرى. هذا يوفر للمستثمرين بعض الحماية لقيمة أصولهم، شكل من أشكال الملاذ الآمن. عندما يرى المزيد من المستثمرين هذا ويبدأون في بيع أسهمهم والاستثمار في الذهب، قد يرتفع السعر أيضاً وفقاً لتزويد مستثمري الذهب المخلصين بمكاسب عندما يفقد أي شخص آخر المال.

هل يمكن أن تتنافس “العملة الجديدة على الساحة” مع هيمنة الذهب التاريخية؟

في العقد الماضي أو منذ أن أوجز ساتوشي ناكاموتو لأول مرة مفهوم البيتكوين، كانت قدرة العملة الرقمية على تسوية القيمة عبر الحدود غير مسبوقة في تاريخ المال. كل يوم، يتم الآن نقل قيمة مليارات الدولارات عبر البيتكوين بلوكتشين. 

ومع ذلك، ربما لا تزال عملة البيتكوين أقل سيولة (بسبب القيود المفروضة على مقدار وسرعة قيام المستخدمين باستبدال البيتكوين بعملات نقدية) وأكثر تقلباً في السعر من الذهب. إن الأسئلة المتعلقة بالاستخدام غير المشروع للعملات الرقمية، وحول مكان وكيفية استخدامها وعلامات الاستفهام حول فائدتها، وعدم اليقين إذ كانت المنصات خاضعة لتنظيمات قانونية، تجعل جميعها مكان للشك أو التساؤل في بعض النواحي أكثر من الذهب المادي الذي له قيمة واستخدامات واضحة في العالم المادي.

لا يزال للذهب مكانة موثوق بها كمخزن للقيمة ولكن يبدو أن الحافظة التي لا تحتوي على جزء صغير من “الذهب الرقمي” يمكن أن تكون أقل فعالية في توفير تأمين طويل الأجل ضد ظروف السوق المتغيرة.

Published by CoinMENA

كوين مينا هي المنصة الأسهل والأكثر أماناً لشراء وبيع العملات الرقمية || www.coinmena.com ||

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: